m.hany عضو فضى
عدد المساهمات : 436 نقاط : 634 تاريخ التسجيل : 08/04/2010 العمر : 33 الموقع : www.facebook.com
| موضوع: برنامج إرشادي لمعالجة سلوك العنف عند الأطفال الأحد أبريل 18, 2010 8:02 am | |
| العنوان | برنامج إرشادي لمعالجة سلوك العنف عند الأطفال | المؤلف / الباحث | سعد ناصر الدين | رابط التحميل | أضغط هنا للتحميل (حجم الملف:0.21 MB) |
فهرس المواضيع 1 المقدمة 2 تعريف العدوان ونظريات في العدوان 3 أشكال العدوان، أنواع العدوان 4 دوافع العداون، طبيعة العدوان ، أسباب العدوان 5 مظاهر السلوك العدواني 6 دراسات سابقة 7 دراسة حالة 8 العلاج 9 البرنامج العلاجي 10 الخاتمة 11 ملحق 12 مراجع 13 الفهرس
المقدمـة: المدرسة هي المؤسسة الاجتماعية الثانية بعد البيت من حيث التأثير في تربية الطفل ورعايته. وتعود أهميتها لما تقوم به من عملية تربويّة مهمّة وصقل لأذهان الأطفال، حيث أنّ وظيفتها الطبيعيّة أن تستقبل الأطفال في سنّ مبكرة فتكون بذلك المحطّة الأولى للتعامل معهم بعد الأسرة مباشرة، ممّا يضعها في موقع استراتيجي تربوي وتعليمي، ومراقبة شاملة يمكنها من اكتشاف قدرات الأبناء واكتشاف الميول السلبيّة والإيجابيّة في شخصياتهم. ولعلّ من أكثر جوانب الحياة المدرسيّة سلبيّة وتعقيداً وإشكالاً هو الجانب المتمثل في السلوك العدواني الذي يمارسه بعض الأطفال نحو أقرانهم في المدرسة. إنّ الجوّ الانفعالي العام الذي يعيشه الطفل في المدرسة أو في البيت له أثر عميق في مدى تحركه وتفاعله وتحصيله، فقد يشعر الطفل بالتعاسة في المدرسة بسبب موقف الأطفال الآخرين كالسخرية منه أو الاعتداء عليه بقسوة أو شعوره بعدم الانتماء أو الشعبيّة. وقد يعتدي الأطفال أحياناً على زميل لهم لاعتقادهم بأنه لا يستطيع أن يردّ الاعتداء أو لشعورهم بضعفه وعدم قدرته على الوقوف أمامهم بنفسه والاعتماد على ذاته. وقد تعود مثل هذه الصفات إلى التركيب البيولوجي للشخصيّة أو إلى طريقة التربية التي يتبعها الآباء وهم يعملون على قتل الرّوح العدوانيّة الطبيعيّة عند طفلهم بشكل قاس وخطير. وقد يكون الطفل خجولاً، هادئاً يواجه رفاقاً له ذوي شخصيات عنيدة عدوانيّة ونتيجة لذلك قد يكره المدرسة وينفر منها. فإذا لم يلق الطفل المعاملة التربوية الحسنة في المدرسة ويستوعب المناهج المتطورة، فإنّ حياته سيصيبها الفشل والتقاعس نحو التحصيل العلمي، ويحل جو السأم والضيق في نفسه، ويخلق علاقات عدوانيّة سواء مع أقرانه أم مع المدرسين وتنقلب حياة المدرسة بالنسبة له صورة قاتمة للحياة البشرية، نظراً لما يصاب به من إحباط متكرر. إنّ نظام الحياة اليومية للأطفال يتغير تغيراً حاسماً عندما يبدأون الحياة المدرسية، كما أنّ عملية التعلم نفسها تزود الطفل بإحساس بالتنافس والاقتدار، وفي ذلك عون على فعالية نوازعه العدوانية، ونشرها على غيره وعلى موجودات المدرسة. ويظل المعلم العنصر الأساسي في اكتشاف التحولات في سلوك الأطفال وفي التعرف على كثير من أشكال الاضطراب التي تؤدي الأطفال داخل الصف، الأمر الذي يلقي على كاهل المعلم عبء التعرف على مثل هؤلاء الأطفال، وتشخيص ما يواجهون من مشكلات ومساعدتهم على التكيّف مع الحياة الاجتماعية للمدرسة، من خلال مساعدهم على النمو الجسمي والعقلي والعاطفي لتحقيق الأهداف التربوية وتنمية جانب الخير في شخصياتهم وتنمية هذا الجانب عن طريق التشجيع والتوجه واستغلال طاقاتهم إلى أبعد مدى ممكن ومساعدتهم على الاحتفاظ باتزانهم العاطفي وتنمية اتجاهاتهم السليمة.
| |
|
adminator الاداره العامه
عدد المساهمات : 606 نقاط : 994 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 العمر : 34 الموقع : psychology.alafdal.net
| موضوع: رد: برنامج إرشادي لمعالجة سلوك العنف عند الأطفال الأحد أبريل 18, 2010 12:23 pm | |
| | |
|
Ahmed Mansour عضو فضى
عدد المساهمات : 366 نقاط : 457 تاريخ التسجيل : 07/04/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: برنامج إرشادي لمعالجة سلوك العنف عند الأطفال الإثنين أبريل 19, 2010 6:36 am | |
| | |
|