دراسة للسلوك العدوانى وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بدولة قطر
هدف الدراسة: إستهدفت الدراسة الحالى:- دراسة السلوك العدوانى وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بدولة قطر ولهذه الدراسة أهمية من الناحية النظرية والتطبيقية: أولاً: الجانب النظرى:- تعد الدراسة الحالية واحدة من الدراسات القليلة التى تتصدى لموضوع السلوك العدوانى وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بدولة قطر, بقصد الاستفادة من النتائج فى وضع مجموعة من التوجيهات التربوية للآباء والمعلمين حتى يمكن الإستفادة منها فى الحد من تلك السلوكيات ثانياً: الجانب التطبيقى:- - إعداد مقياس السلوك العدوانى لطلاب المرحلة الإعدادية بدولة قطر - إعداد مقياس أساليب معاملة الوالدين لأبنائهم وهاتان الأداتان السيكومتريتان قد تسهمان فى إجراء المزيد من البحوث والدراسات فى المستقبل كما يتوقع من نتائج الدراسة أن تفيد فى تقديم نموذج برنامج للتدخل الإرشادى لتعديل السلوك العدوانى لدى الأطفال والمراهقين عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من:- طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية بقطر قوامها (834) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن ينتمون إلى الجنسية القطرية وتتراوح أعمارهم بين (13-15) عاماً وقد تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات وفقاً لأربع متغيرات هى: الجنس (ذكور / إناث) ، الصف الدراسى (الأول الإعدادى / الثالث الإعدادى) ، الحالة الاجتماعية للوالدين (يقيمان معاً / منفصلان / حالات وفاة) ، المستوى التعليمى للأب (عال / متوسط / دون المتوسط) أدوات الدراسة: إستخدمت الباحثة الأدوات التالية:- - مقياس السلوك العدوانى (إعداد الباحثة) - مقياس أساليب المعامالة الوالدية (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج أبرزها:- 1- اختلاف أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الطلاب والطالبات بالمرحلة الإعدادية بدولة قطر باختلاف متغيرات (الجنس / الصف الدراسى / الحالة الاجتماعية / مستوى تعليم الأب) والتفاعل بين هذه المتغيرات 2- ازدياد السلوك العدوانى لدى كل من الطلاب والطالبات عينة الدراسة الحالية بالمرحلة الإعدادية بدولة قطر ممن يخبرون أساليب معاملة والدية سالبة عن نظرائهم ممن يخبرون أساليب معاملة والدية موجبة وذلك فى بعض أبعاد مقياس السلوك العدوانى