بسم الله الرحمن الرحيم
إختبار توصيل الدوائر يستخدم في معرفة الحالة العضوية و الوظيفية للدماغ و يقيس الآتي :
1- القدرة على التخطيط
2- التوجه المطافي
3- السرعة النفسية الحركية
قام بتقديم هذا الإختبار ( ralphm.reitan )
تعليمات عامة :
1- الدرجات النهائية التي يحصل عليها المفحوص هي الثواني التي يستغرقها في توصيل الدوائر ( بعد مدة التدريب )
2- المدة تُحسب من لحظة البدء في الإختبار حتى نهاية توصيل آخر دائرة
3- يدخل في زمن إجراء الإختبار الوقت الذي يستغرقه الباحث في تصحيح أخطاء المفحوص
4- لا يعلم المفحوص بأن المرة الأولى تدريب فقط إلا بعد الإنتهاء منه
5- يتم تسجيل الوقت بالثواني مهما بلغ من الدقائق التي استغرقها في الأداء على الإختبار
6- الإلتزام دقيق بين إصدار الأمر بالبدء و الضغط على ساعة الإيقاف لحساب الزمن
7- يطبق الإختبار في وضع الجلوس
ماهية تطبيق الإختبار
الجزء الأول ( أ )
يقوم الفاحص بعرض النموذج المكون من ثمان أرقام داخل ثمان دوائر على الجزء الأول من الصفحة و هي عينة للتدريب معطياً التعليمات الآتية :
1- ضع سن القلم على البداية داخل الدائرة , ثم وصل الدوائر ببعضها حسب ترتيب الأرقام ولا ترفع سن القلم إلى أن تصل للنهاية
2- بعد أن يُنهي المفحوص صفحة العينة أقلب الصفحة و ضعها أمام المفحوص و قل له التعليمات الآتية :
- هناك عدة أرقام من ( 1 ) إلى ( 25 ) , مطلوب منك أن تضع سن القلم على البداية واحد و لا ترفع سن القلم إلى أن تصل إلى الدائرة التي تحتوي على الرقم ( 25 )
- تستعمل ساعة الإيقاف لحساب الوقت بالثواني و الزمن المستغرق في إنهاء الإختبار الجزء ( أ ) يمثل الدرجة التي يحصل عليها المريض على المقياس
الجزء الثاني ( ب )
و هو عبارة عن أرقام و حروف متسلسلة و المطلوب توصيلها بخط واحد ... أرقام ثم حروف ثم أرقام ثم حروف و هكذا ...
1- يبدأ الفاحص بتقديم الجزء المخصص للتدريب و هو عبارة عن أرقام و حروف تعرض على المفحوص و يقوم الفاحص بتمثيل توصيلها أمام المفحوص بدون أثر قائلاً " ضع سن القلم على البداية واحد و اوصلها بحرف كالآتي : ( 1 ) - ( أ ) - ( 2 ) - ( ب ) - ( 3 ) - ( ت ) - ( 4 ) - ( ث ) و هكذا " و بعد أن يتأكد الفاحص من فهم المفحوص للتعليمات يعطي له قلم الرصاص و يطلب منه تنفيذ العينة
2- يقوم الفاحص بقلب ورقة الإختبار أمام المفحوص و يقول له أن الإختبار السابق كان مجرد تدريب و الآن سنبدأ بالإختبار الرئيسي , ثم تطلب منه أن يضع سن القلم على رقم واحد ولا يتحرك قبل أن تقول له إبدأ , و عندما يضع سن القلم على البداية واحد , أطلب منه أن لا يرفع القلم أبداً حتى يصل إلى نهاية الإختبار
3- يستعمل الفاحص ساعة إيقاف لتقدير الزمن المستغرق في أداء الإختبار
4- يقوم الفاحص بتشجيع المفحوص على الأداء بأقصى قدرة قائلاً أسرع أكثر او شد حيلك
5- قد يحدث أن يتوقف المفحوص باحثاً عن دائرة داخلها رقم او حرف او يعلن عجزه او يصر على عدم وجودها ، أكد للمفحوص وجود كل الأرقام و الحروف و أطلب منه المواصلة
ملاحظة : يتم حساب زمن كل جزء من الإختبار على حدى ( أ ) و ( ب )
المعايير
الجزء الاول ( أ )
- الناتج في هذا الحيز يدل على أن هناك تلف عضوي في الدماغ 7 و233 ( + ) ( - ) 99 و 39
- الناتج في هذا الحيز يدل على أن هناك إضطراب وظيفي في الدماغ 8 و97 ( + ) ( - ) 26
- الناتج في هذا الحيز يدل على أن حالة الدماغ في المستوى الطبيعي63( + ) ( - ) 26
و هكذا في الجزء التالي بس بإختلاف الحيز
الجزء الثاني ( ب )
- العضوي 8 و 549 ( + ) ( - ) 82 و 325
- الوظيفي 238 ( + ) ( - ) 64 و 99
- الطبيعي 169 ( + ) ( - ) 64
العلامة ( + ) ( - ) تعني إنه يجب عليك أن تطرح العددين تارة و تجمعها تارة أخرى , و الفرق بين العددين هما الحيز , و الزمن الذي يستغرقه المفحوص من الثواني يُجمع و يُقارن بالحيزات الموجودة في المعايير , و العدد الذي يقع في أي حيز يكون ممثلاً لهhttp://vb.arabseyes.com/t126621.html