| وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل | |
|
+5محمد منير حنان الرفاعى bossy adminator بستان المحبه 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بستان المحبه عضو فضى
عدد المساهمات : 437 نقاط : 483 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 35
| موضوع: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الخميس مايو 13, 2010 8:09 pm | |
| ثانياً: دراسات اهتمت بالمقارنة بين الأشخاص ذوي التوحد وذوي الإعاقات الأخرى والعاديين: 1. دراسة عادل عبد الله محمد (2000- ج). عنوان الدراسة: بعض أنماط الأداء السلوكي الاجتماعي للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً هدف الدراسة: التعرف على بعض أنماط الأداء السلوكي الاجتماعي للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً وذلك كمحاولة تشخيصية لتحديد الأداء السلوكي الفارق لكلتا الفئتين وذلك من خلال أدائهما على المقاييس النفسية المستخدمة والتي تتمثل في مقياس التفاعلات الاجتماعية ومقياس الانسحاب الاجتماعي للأطفال مما يمكن معه التوصل إلي تشخيص دقيق وشامل لأفراد كلتا الفئتين في هذا المجال. عينة الدراسة: تكونت من 24 طفلاً مقسمين إلى مجموعتين متساويتين في العدد ن=12 لكل مجموعة الأولى من الأطفال المعاقين عقلياً، أما الثانية فتضم الأطفال التوحديين ممن ينطبق عليهم أربعة عشر بندا من بنود مقياس الطفل التوحدي، وتتراوح أعمار جميع أفراد العينة بين 8- 13 سنة، وتتراوح نسب ذكائهم بين 57- 68 على مقياس جودار، وجميعهم ينتمون للمستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط. أدوات الدراسة: مقياس جودار للذكاء، مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة (إعداد/ محمد بيومي خليل2000)، مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (إعداد/ الباحث)، مقياس السلوك الانسحابي للأطفال (إعداد/ الباحث). نتائج الدراسة: وجود فروق بين الأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً في مستوى التفاعلات الاجتماعية لصالح الأطفال المعاقين عقلياً. وجود فروق بين الأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً في الانسحاب الاجتماعي لحساب الأطفال التوحديين حيث كانوا هم الأكثر انسحاباً. وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين كل من الأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً في التفاعلات الاجتماعية والانسحاب الاجتماعي كل على حدة، وأن العلاقة بين الظاهرتين قوية، وأن ارتباط الظاهرتين معاً لكل مجموعة يعد أكثر من استقلالهما. 2. دراسة أيمن البلشه (2000). عنوان الدراسة: الفروق في الخصائص السلوكية والتربوية بين التوحديين والأطفال المتخلفين عقلياً هدف الدراسة: التعرف على الفرق في الخصائص السلوكية والتربوية بين الأطفال التوحديين والأطفال المتخلفين عقلياً. عينة الدراسة: تكونت من 91 طفل؛ 49 طفل لديهم إعاقة توحد، 42 لديهم إعاقة عقلية.
نتائج الدراسة: أظهرت أن هناك فروق بين الأطفال التوحديين والأطفال المتخلفين عقلياً على جميع أبعاد الجانبين السلوكي والتربوي وذلك لصالح الأطفال التوحديين: ففي الجانب السلوكي زاد متوسط السلوك النمطي والروتين لدى التوحديين عنه لدى الأطفال المتخلفين عقلياً، كما أظهر المعاقون عقلياً أداء أفضل في مهارات التواصل عن التوحديين. 3. دراسة إلين وآخرون Allen et al (2001). عنوان الدراسة: Autistic disorder versus other pervasive developmental disorders in young children: same or different? الاضطراب التوحدي واضطرابات النمو الأخرى لدى الأطفال: التشابه والاختلاف؟ هدف الدراسة: دراسة مدى الاختلاف أو التشابه بين الاضطراب التوحدي مع الاضطرابات النمائية الأخرى في كل من:السلوكيات التكيفية و اللاتكيفية واللفظية لدى الأطفال الصغار. عينة الدراسة: تكونت من 18 طفل قبل المدرسة يعانون من اضطرابات نمائية معقدة و176 طفلاً يعانون من اضطراب توحدي و311 طفلاًغير توحدي ولكن ذوي اضطرابات في اللغة وضعف في الذكاء العام، وقد تم تقسيم كل الأطفال إلى مجموعات معرفية فرعية عالية ومتدنية حسب مستوى الذكاء الغير لفظي. أدوات الدراسة: مقياس للسلوك التكيفي، مقياس للسلوك اللاتكيفي، مقياس للذكاء الغير لفظي.
نتائج الدراسة: اتضح أنه داخل المجموعات المعرفية لم يختلف 18 طفلاً من ذوى الاضطرابات النمائية المعقدة عن كل من الأطفال التوحديين والأطفال ذوى الاضطرابات اللغوية المعقدة، ولم يوجد اختلاف بينهم في المهارات التكيفية واللفظية. ولم يختلف الأطفال ذوى الاضطرابات النمائية المعقدة عن الأطفال التوحديين في السلوكيات اللاتكيفية. وقد أظهر الأطفال ذووا الاضطرابات النمائية المعقدة والأطفال التوحديين الكثير من هذه السلوكيات اللاتكيفية وذلك بالنسبة للمجموعة الغير توحدية. ولقد اختلف الأطفال التوحديين في معظم المقاييس وذلك في كل من المجموعات المعرفية العالية والمتدنية، وذلك بالنسبة للأطفال ذو المعدلات المعرفية المتدنية وخصوصاً المعاقين في كل المقاييس، كما أشارت إلى أن السؤال الذي طرحته الدراسة وهو مدى الاختلاف أو التشابه بين الاضطراب التوحدي والاضطرابات النمائية المعقدة هو أنه لا يوجد بينهم اختلاف أو تشابه كبير ولكن الأطفال ذوى الاضطرابات النمائية المعقدة يقعون في مرتبة وسط بين المجموعة التوحدية والغير توحدية. 4. دراسة عادل عبد الله (2002). عنوان الدراسة: جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين وإمكانية استخدامها مع الأطفال المعاقين عقلياً هدف الدراسة: تحديد الفروق في السلوك التكيفي بين الأطفال التوحديين وأقرانهم المتخلفين عقلياً وذلك في محاولة لاستخدام السلوك التكيفي كأحد المؤشرات التشخيصية الفارقة بين التوحد والتخلف العقلي. عينة الدراسة: تكونت من 24 طفلاً مقسمين إلى مجموعتين 12 طفلاً توحدياً و12 طفلاً متخلفين عقلياً، تتراوح أعمارهم فيما بين 8 – 12 سنة، ونسب ذكائهم فيما بين 57 – 68 على مقياس جودار، وجميعهم ينتمون إلى المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط. أدوات الدراسة: مقياس جودار للذكاء، استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة (إعداد/ محمد بيومي خليل 1991)، مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ الباحث)، مقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص 1992). نتائج الدراسة : وجود فروق بين الأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً في مستوى النمو اللغوي، والأداء أو التطبيع الاجتماعي، والدرجة الكلية للسلوك التكيفي، وذلك لصالح مجموعة الأطفال المتخلفين عقلياً. وجود فروق بين المجموعتين في الأداء الوظيفي المستقل، وأداء الأدوار الأسرية، والأعمال المنزلية، والنشاط المهني الاقتصادي. 5. دراسة فاندرجيست Vander Geest (2002). عنوان الدراسة: Looking at Images With Human Figures: Comparison between Autistic and Normal Children النظر إلى صور للأشكال البشرية: مقارنة بين الأطفال التوحديين والأطفال العاديين هدف الدراسة: دراسة السلوك الظاهر للأطفال التوحديين تجاه بعض المشاهد الكرتونية. عينة الدراسة: تكونت من 16 طفل ذو توحد و14 طفل طبيعي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة الخداع البصري, هياكل بشرية.
نتائج الدراسة: أكدت أن السلوك التعلقي للأطفال المصابين بالتوحد كان متشابها مع السلوك التعلقي للأطفال الآخرين العاديين من نفس العمر، ولم تدعم الفكرة القائلة أن الأطفال التوحديين لديهم مشكلة بالنسبة للمثيرات البصرية. 6. دراسة عبد الحليم محمد عبد الحليم (2004). عنوان الدراسة: الذاكرة لدى المصابين بالذاتوية Autism والمصابين بالتخلف العقلي "دراسة مقارنة" هدف الدراسة: الكشف عن مدى الذاكرة لدى المصبين بالذاتوية وإمكانية أن تكون الذاكرة لديهم سمة تساعد وتسهم في التشخيص والعلاج. إلقاء الضوء على قدرة من القدرات المعرفية وهي الذاكرة لدى فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة لم تأخذ نصيبها من البحث والدراسة بعد مثل الفئات الأخرى ألا وهي فئة المصابين بالذاتوية. مقارنة الذاكرة لدى المصابين بالذاتوية بأقرانهم المصابين بالتخلف العقلي والأسوياء لمعرفة الفرق بين المجموعات الثلاثة. الوقوف على جوانب القوة وجوانب الضعف في الذاكرة لدى المصابين بالذاتوية من أجل تنمية جوانب الضعف لديهم والاستفادة من جوانب القوة في التعليم والتدريب. عينة الدراسة: تكونت من 54 فرداً (33 ذكور، 21 أنثى) تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 16 سنة وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات: أ. مجموعة المصابين بالذاتوية وعددهم 18 فرداً 11 من الذكور و 7 من الإناث. ب. مجموعة المصابين بالتخلف العقلي وعددهم 18 فرداً 11 من الذكور و 7 من الإناث. ج. مجموعة الأسوياء وعددهم 18 فرداً 11 من الذكور و 7 من الإناث. أدوات الدراسة: أ. أدوات تشخيص الذاتوية لدى المجموعة الأولى: المعيار التشخيصي للذاتوية في دليل التشخيص الإحصائي الرابع DSM IV، مقياس الطفل التوحدي، قائمة تشخيص الأوتيزم. ب. أدوات تحديد نسب ذكاء العينة الكلية: اختبار رسم الرجل، مقياس متاهات بورتيوس. أدوات قياس الذاكرة: اختبار الذاكرة البصرية، اختبار الذاكرة السمعية. نتائج الدراسة: أوضحت ما يلي : وجود فروق بين المجموعات في الذاكرة البصرية قريبة المدى لصالح مجموعة الأسوياء، بينما لا توجد أية فروق بين المجموعات في الذاكرة البصرية بعيدة المدى، بينما لا توجد فروق بين مجموعة المصابين بالذاتوية ومجموعة المصابين بالتخلف العقلي في كل من الذاكرة البصرية قريبة المدى أو الذاكرة البصرية بعيدة المدى. وجود فروق بين المجموعات في الذاكرة السمعية قريبة المدى لصالح مجموعة الأسوياء، بينما لا توجد أية فروق بين المجموعات في الذاكرة السمعية بعيدة المدى، بينما لا توجد فروق بين مجموعة المصابين بالذاتوية ومجموعة المصابين بالتخلف العقلي في كل من الذاكرة السمعية قريبة المدى أو الذاكرة السمعية بعيدة المدى. لا توجد فروق بين الذكور والإناث المصابين بالذاتوية في كل من الذاكرة البصرية قريبة المدى أو الذاكرة البصرية بعيدة المدى، بينما توجد فروق بين الذكور والإناث المصابين بالذاتوية في الذاكرة السمعية قريبة المدى لصالح الذكور. 7. دراسة نيل كالاند وآخرونNils Kaland et al (2007). عنوان الدراسة: Disembedding Performance in children and Adolescents with Asperger Syndrome or High Functioning Autism قياس الأداء لدى الأطفال والمراهقين ذوى متلازمة أسبرجر أو التوحد ذوي الأداء الوظيفي المرتفع هدف الدراسة: قياس أداء الأطفال والمراهقين التوحديين ومتلازمة أسبرجر على مهام الإدراك البصري. عينة الدراسة: تكونت من 26 طفل ومراهق منهم (13 طفل من الأوتيزم وأسبرجر، و13 طفل من الاضطرابات النمائية المعقدة الأخرى). أدوات الدراسة: اختبارات تصميم الأشكال - اختبارات الأرقام - استمارة ملاحظة. نتائج الدراسة: أشارت إلى أن المجموعة التجريبية أظهرت تحسن هامشي بالنسبة للمجموعة الضابطة في كل من اختبار تصميم الأشكال واختبار الأرقام لكن الفروق لم تكن ذات دلالة إحصائية. وتؤكد النتائج السابقة أن الأطفال التوحديين يحلون المهام الغير إدراكية اجتماعية أسرع من الأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية المعقدة الأخرى. | |
|
| |
adminator الاداره العامه
عدد المساهمات : 606 نقاط : 994 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 العمر : 34 الموقع : psychology.alafdal.net
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الخميس مايو 13, 2010 8:35 pm | |
| اوفيت فصدقت شكرا ليكى وللكلام الجميل دا | |
|
| |
بستان المحبه عضو فضى
عدد المساهمات : 437 نقاط : 483 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الخميس مايو 13, 2010 8:36 pm | |
| شكرا لمرورك نورتنى ونورت صفحتى المتواضعه | |
|
| |
bossy عضو محترف
عدد المساهمات : 118 نقاط : 220 تاريخ التسجيل : 19/04/2010
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الخميس مايو 13, 2010 9:28 pm | |
| | |
|
| |
حنان الرفاعى عضو غير فعال
عدد المساهمات : 6 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 16/04/2010 الموقع : elsha3er.nojoumarab.net
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الجمعة مايو 14, 2010 3:38 pm | |
| | |
|
| |
بستان المحبه عضو فضى
عدد المساهمات : 437 نقاط : 483 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الجمعة مايو 14, 2010 8:50 pm | |
| شكرا لمروركو شباب وتسلمى يا بوسى يا رب بس تستفيدو | |
|
| |
محمد منير عضو مميز
عدد المساهمات : 180 نقاط : 203 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 العمر : 34 الموقع : hnew_love2009@yahooi
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الجمعة مايو 14, 2010 8:53 pm | |
| | |
|
| |
alaadido الاداره العامه
عدد المساهمات : 36 نقاط : 57 تاريخ التسجيل : 06/04/2010 الموقع : http://alaadidos.getgoo.net/portal.htm
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الجمعة مايو 14, 2010 8:53 pm | |
| | |
|
| |
بستان المحبه عضو فضى
عدد المساهمات : 437 نقاط : 483 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل الجمعة مايو 14, 2010 8:59 pm | |
| شكرا ليكو على مروركو واهتمامكوا | |
|
| |
سارة جمال عضو فضى
عدد المساهمات : 393 نقاط : 606 تاريخ التسجيل : 13/04/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل السبت مايو 15, 2010 7:44 am | |
| | |
|
| |
Ahmed Mansour عضو فضى
عدد المساهمات : 366 نقاط : 457 تاريخ التسجيل : 07/04/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل السبت مايو 15, 2010 10:46 am | |
| thankes موضوع الدراسة هايل | |
|
| |
دودو عضو برونزى
عدد المساهمات : 260 نقاط : 410 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل السبت مايو 15, 2010 12:16 pm | |
| | |
|
| |
بستان المحبه عضو فضى
عدد المساهمات : 437 نقاط : 483 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل السبت مايو 15, 2010 5:22 pm | |
| صباح الخير يا ساره منورنى يا شباب تسلمو على المرور | |
|
| |
| وعدت بدراسات عن الضعف العقلى والتوحد والنهارده هوفى بوعدى يا ريت اشوف التفاعل | |
|