منتدي استشارات نفسية


منتدى قسم علم النفس
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

المؤتمر الأقليمى الحادي عشر لقسم علم النفس بكليه الآداب جامعه طنطا , (( دور علم النفس في مواجهة التحولات الاقليمية والدولية)) , فى الفتره من ( 14-16 / 4 / 2015 )

كيفيه ارسال الابحاث : ترسل البحوث باسم الاستاذ الدكتور أحمد عبد الفتاح عياد رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعه طنطا ومقرر المؤتمر (( dr.ayaid@yahoo.com ))  


شاطر | 
 

 علم الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.hany
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 436
نقاط : 634
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 26
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: علم الشخصية   الجمعة أبريل 16, 2010 6:42 pm

سعید حسن عبدالفتاح
الغامدي
علم الشخصیة
هنري .
أ . موراي

نبذة عن موراى

-
ولد موراي في مدینة
نیویورك سنة ١٨٩٣ م ، تمیز بالحذق الشدید في علم الحیاة وفي
الممارسة
الإكلینیكیة وفي علم النفس الأكادیمي .
٢- اصطلاح علم الشخصیة ادخله
موراي للتعبیر عن الفرد في جمیع تعقیداته . حیث أكد
باستمرار الطبیعة
العضویة للسلوك موضحا انه لا یمكن فهم جزء منفرد منه في عزلة
عن بقیة
الشخص القائم به .
٣- یصر على انه ینبغي أن یكتمل فهم وتحلیل المحتوى
البیئي للسلوك قبل أن یصبح في
الإمكان التوصل إلى تفسیر مناسب لسلوك
الفرد . ولقد قام بتحدید مجموعة محكمة من
المفاهیم بغرضإظهار تلك القوى
البیئیة .
٤- یشارك موراي مدرسة التحلیل النفسي في أهمیة ماضي الفرد وفي
افتراض أن الأحداث
التي تقع في بدایة العمر وفي الطفولة تعتبر محددات
حاسمة لسلوك الراشد . وكذلك
یشاركها في أهمیة الدوافع اللاشعوریة . هذا
إضافة إلى اهتمامه بحاضر الفرد وبیئته
وتقاریر الفرد اللفظیة الذاتیة أو
الحرة والتي تتضمن تخیلاته .
٥- تتمیز نظریة موراي في معالجتها الشدیدة
للدافعیة بدقة وفي تأكیدها المستمر على أن
العملیات الفسیولوجیة التي
تصاحب جمیع العملیات النفسیة إنما توجد معها في ذلت
الوقت وترتبط بها
وظیفیا .
بناء الشخصیة عند موراي :
١- تأثرت أفكار موراي تأثرا كبیرا
بنظریة التحلیل النفسي إلا أنها تتمیز في كثیر من
جوانبها بالوضوح اكثر
مما علیه من وجهة النظر الفرویدیة التقلیدیة .
٢- تعریف الشخصیة : (
الشخصیة هي الجهاز المسیطر على الجسم وهي المؤسسة التي
تظل تعمل دون
توقف منذ المیلاد حتى الموت في عملیات تحویلیة وظیفیة )
٣- ویعرفها
بیولوجیا على أنها ( العضو المسیطر أو جهاز التنظیم العلوي للجسم ، وهي
بذلك
تستقر في المخ ، بحیث انه بدون المخ لا یوجد شخصیة .)
٤- أبدى موراي
اهتماما خاصا ومطردا بالقدرة وبالإنجاز واعتبر هاتین الصفتین جزءا هاما
من
الشخصیة . ویتضح هذا أن تقییم الأفراد لدى موراي یتم في مجالات مختلفة
متنوعة
من القدرة والإنجاز : بدنیة ومیكانیكیة وقیادیة واجتماعیة
واقتصادیة وشهویة وفكریة .

٥-
استعار موراي اصطلاحات مدرسة التحلیل النفسي في عرضه لأبنیة الشخصیة مع
إدخالها
لبعضالعوامل الخاصة والممیزة في تطویره لتلك المفاهیم
الهو : یتفق مع
فروید في انه مستودعا للدفعات البدائیة غیر المتقبلة ففیه یوجد ·
اصل
الطاقة ومصدر كل الدوافع الفطریة والذات غیر المبصرة وغیر المطوعة
اجتماعیا
. ویضیف على انه یضم أیضا دفعات تحظى بقبول من الذات ومن
المجتمع .
فالهو عند موراي لیس شریرا ومعادیا للمجتمع تماما .
الأنا : یرى انه
بمثابة العامل المركزي لتنظیم وتكامل السلوك ویهدف جزء من ·
هذا التنظیم
على أي حال إلى تیسیر أو تشجیع التعبیر عن دفعات معینة في الهو
.ویضیف
موراي أن الأنا یرتب ویضع المخططات ویسیطر على الطریقة التي
یجب أن تظهر
بها الدوافع الأخرى . ویرى أن قوة وفاعلیة الأنا محدد هام
لتوافق الفرد
الأنا
الأعلى : كما هو في مدرسة التحلیل النفسي عبارة عن غرس حضاري ·
یمثلها
الوالدان افضل تمثیل ویضیف موراي أن لجماعات الأقران والشخصیات
الهامة
والأدبیة والأسطوریة لها دور في نمو الأنا الأعلى وتعمل كل هذه
المصادر
بوصفها مصدرا للثواب والعقاب طبقا لمدى اتفاق فعل الفرد مع هذه
المعاییر.
ویرتبط
الأنا المثالي ارتباطا وثیقا بالانا الأعلى حسب مفهوم موراي ویرى أیضا
انه
قد ینفصل تماما عنه. وربط موراي الأنا الأعلى بالانا المثالي یكفل مدى
للتغیر
وللتطور في السنوات التالیة للطفولة اكبر مما تكفله نظرة التحلیل النفسي
التقلیدیة
.

دینامیكیات
الشخصیة :

١-
یؤكد على كفاح الإنسان وسعیه ورغباته ومطالبه وإرادته . فهو بهذا یركز على
العملیة
الدافعیة والنزعات الموجهة للإنسان هي المفتاح إلى فهم السلوك
البشري .
٢- یصر موراي بخلاف علماء النفس الآخرین على أن الفهم الملائم
للدافع البشري یجب أن
یعتمد على نظام یستخدم عددا كبیرا وكافیا من
المتغیرات حتى یعكس التعقید الهائل
للدوافع البشریة في صورتها الفجة .
٣-
لفهم نظریة موراى في الدافعیة لابد من فهم تعریفاته لكل من الحاجة والضغط
والتخفیف
من التوتر والموضوع وتكامل الحاجة ووحدة الموضوع والسیادة
والقیمة والموجه.
٤- الحاجة : مركب أو تكوین فرضي یمثل قوة في منطقة
المخ ، قوة تنظم الإدراك والتفهم
والتعقل والنزوع والفعل بحیث تحول
الموقف القائم غیر المشبع في اتجاه معین .
٥- تستثار الحاجات بطریقتین
أما داخلیا أو خارجیا وفي كلتا الحالتین تؤدي الحاجة إلى
نشاط من جانب
الكائن ویستمر ذلك النشاط حتى یتغیر موقف الكائن أو البئیة حیث تقل
الحاجة
.
٦- یرى انه یمكن الاستدلال على وجود الحاجة على أساس : اثر السلوك أو
نتیجته النهائیة
و النمط أو الأسلوب الخاص للسلوك المتضمن والانتباه
الانتقائي والتعبیر عن انفعال أو
وجدان والتعبیر عن الإشباع .
٧- حدد
موراي عدد من الحاجات هي :
التحقیر ·
الإنجاز ·
الانتماء ·
العدوان
·
الاستقلال الذاتي ·
المضادة ·
الدفاعیة ·
الانقیاد ·
السیطرة
·
العرض ·
تجنب الأذى ·
تجنب المذلة ·
العطف على الآخر ·
النظام
·
اللعب ·
النبذ ·
الاحساسیة ·
الجنس ·
العطف على الآخر ·
الفهم
·
٨- كما حدد أنماط للحاجات هي :
الحاجات الأولیة والحاجات الثانویة
. ·
الحاجات الظاهرة والحاجات الباطنة ·
الحاجات المتركزة والحاجات
المنتشرة ·
حاجات الأداء ·
حاجات النفع ·
حاجات الكمال ·
٩-
یقول موراي أن الحاجات لا تعمل كل منها في عزلة تامة عن الأخرى ویوافق انه
یوجد
تدرج معین للحاجات تأخذ فیه نزعات معینة أسبقیة على أخرى حیث
یستخدم مفهوم
أولویة القوة للدلالة على الحاجات التي تصبح سائدة في
إلحاح كبیر إذا لم تشبع.
١٠ - الضغط عند موراي صفة أو خاصیة لموضوع بیئي
أو لشخص تیسر أو تعوق جهود
الفرد للوصول إلى هدف معین . ولقد قدم قوائم
مختلفة وكثیرة للضغوط التي یمكن أن
یتعرضلها الفرد مثل :
ضغط
نقصالتأیید الأسري : ·
ضغط الأخطار والكوارث ·
ضغط النقصأو الضیاع ·
ضغط
الاحتجاز ، الموضوعات الكابحة . ·
ضغط النبذ وعدم الاهتمام والاحتقار ·
ضغط
الخصوم والأقران المتنافسین ·
ضغط ولادة أشقاء ·
ضغط العدوان ·
ضغط
السیطرة والقسر والمنع ·
ضغط العطف على الآخر ·
ضغط العطف من الآخر ·
ضغط
الانقیاد والمدح والتقدیر ·
ضغط الانتماء والصداقات ·
ضغط الجنس ·
ضغط
المخاتلة والخداع ·
ضغط الدونیة ·
١١ - میز بین نوعین من الضغوط
المتصلة بموضوعات البیئة وهي :
ضغوط بیتا : دلالة الموضوعات البیئیة كما
یدركها الفرد ·
ضغوط الفا : خصائصتلك الموضوعات كما توجد في الواقع ·
١٢
- تبنى موراي المصطلح الفرویدي ( الشحنة الانفعالیة ) وذلك للدلالة على
قدرة موضوع
بیئي على اجتذاب الفرد أو صده عندما ینجذب الفرد أو یحب
موضوع معین فالشحنة
هنا إیجابیة أما إذا كان الموضوع یستثیر الكراهیة
والتجنب فتكون الشحنة سلبیة.
نمو الشخصیة :
١- تأثر موراي بمفهوم
التحلیل النفسي بأبعاد جدیدة في استخدامه لتلك المفاهیم
ولعل أهمها
المركبات
الطفلیة :
توجد خمس حالات أو نشاطات شدیدة الإمتاع وكل منها ینهى أو
یحبط أو یحدد عند
نقطة معینة من النمو بواسطة قوى خارجیة :
الوجود
الآمن السلبي المعتمد داخل الرحم وینتهي بالولادة ·
الاستمتاع الحسي
بامتصاص التغذیة الجیدة من صدر الأم في آمن واعتماد ·
بین ذراعیها
وینتهي بالفطام
الاستمتاع بلا قیود بالأحاسیس السارة المصاحبة للتبرز
ویقیدها تدریبات ·
النظافة
الانطباعات الحسیة السارة المصاحبة للتبول
. ·
الإثارات الأخاذة التي یبعثها العبث بالأعضاء التناسلیة وتمنعه
التهدیدات ·
الخارجیة بالعقاب .
٢- كما قدم موراي بالإضافة إلى ذلك
خمسة مركبات أخرى وقدم لها مواصفات عامة هي :
الصومعي والفمي والشرجي
والتبولي والخصائي ویمثل كل منها نتاج وقائع تتضمن أحد
مجالات الخبرات
السارة الخمس التي سبق تحدیدها .
٣- حدد موراي بعض العوامل الأخرى والتي
لها دور مهم في نمو الشخصیة من وجهة
نظرة مثل
المحددات الاجتماعیة
الحضاریة ·
التفرد ·
العملیات اللاشعوریة ·
عملیة التنئیة
الاجتماعیة ·
٤- من أهم إبداعات موراي ابتكاره لأدوات جدیدة في قیاس
الشخصیة وهي أدوات لا تقید
متغیرات الاستجابة لدى المفحوص باستخدام
الفئات المحددة مسبقا بل أنها أمیل إلى أن
تسمح بالعرضالكامل والذاتي من
قبل المفحوص.
٥- میز موراي بین نمطین مختلفین ورئیسیین من الإسقاط :
إسقاط
تكمیلي : میل المفحوص إلى إدراك بیئته أو فهمها بطریقة تجعلها تتفق ·
مع
حاجاته وعواطفه ودفعاته أو تبررها .
إسقاط إلحاقي : یخلع المفحوص على
الموضوعات أو الأشخاص في البیئة ·
الصفات التي یتملكها هو والتي تكون في
العادة غیر مقبولة لدیه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adminator
الاداره العامه
الاداره العامه


ذكر عدد المساهمات : 606
نقاط : 994
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 27
الموقع : psychology.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: علم الشخصية   السبت أبريل 17, 2010 4:23 pm

شكرا ليك يا محمد على التوبيك او المقال الجامد دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Mansour
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: علم الشخصية   السبت أبريل 17, 2010 10:59 pm

فعلن مقال ممتاز وشغل باة على مستوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي استشارات نفسية :: باب الابحاث والمؤتمرات :: منتدى الابحاث والدراسات-
انتقل الى: