منتدي استشارات نفسية


منتدى قسم علم النفس
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

المؤتمر الأقليمى الحادي عشر لقسم علم النفس بكليه الآداب جامعه طنطا , (( دور علم النفس في مواجهة التحولات الاقليمية والدولية)) , فى الفتره من ( 14-16 / 4 / 2015 )

كيفيه ارسال الابحاث : ترسل البحوث باسم الاستاذ الدكتور أحمد عبد الفتاح عياد رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعه طنطا ومقرر المؤتمر (( dr.ayaid@yahoo.com ))  


شاطر | 
 

 ترجمه ماده د|احمد اسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
snowwhiteali
عضو غير فعال
عضو غير فعال


انثى عدد المساهمات : 2
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   السبت مايو 22, 2010 12:34 pm

مشكلات مرحله الطفوله ( صـ 61)

- يعونه اساليب يعتقدان التأخر العقلى تعتبر نوع من انواع التلف المخى وهناك عوامل عديده ممكن ئؤدى المناهج نوع من انواع التلف ، الوراثه ( على سيبل المثال ).امثله امراض الوراثه صحيه دارون

- الحصبه الالمانيه :-

- مضاعفات الولاده مثل اثناء الولاده يستخدم المولد ادوات غير نقنع ( العددى الاخناق)

- مشكلات الى بعض الحالات الطبيعيه مرحله الطفوله العددى الصادمات ( الادنى التقسيم :-

- الاهمال وسوء معامله الاطفال

- بعض الاضطرابات النفيسه التى تتضمن تلف عصبى مثل التوحد ( الناتاويه ) سؤال شيق لازم نسأله هو تفترض ان لو انت نسبيه ذكائه ميدانيه 50 درجه وناتج فى تلف فى المخ فماذا نقول عنه الناس الذى ذكائهم عالى تقول 15 درجه عل مخهم يوجد فيه شئ معزز ولا هم يوجد عندهم تلف مخ مفيد

- اضطرابات التعلم :-

- نحن نقول ان الطفل عقيدته اضطراب تعلم عندما ينخفض اداءه او ادائها بجوهريه عن نسبيه ذكائه او نسبه ذكائها

- هم لا يتعلمون حتى الحد الاقصى من الاداء ونحن نقدر ان حوالى 5% من طلاب المدارس فى امريكا العالميه فى امريكا ليدهم اضطراب التعلم واكثر هذه الاضطرابات شيوعا اضطراب القراءه.













معمل الشخصيه :-

- استخبار الشخصيه هو اختبار ورقى مرتبط بالورق والتعلم وهو عباره عن مجموعه من الاسئله او البنود او العبارات التقديريه مضايقه بشكل معين تقدم للمفحوص بسرعه المفحوص ان يجيب عليها

- مفهوم الدقه :-

- اى اجيب اجابه صادقه ولا ازيف فى الجابه

- مفهوم السرعه : هو قراءه البند واجيب بسرعه دون تفكير وذلك يمكن لا يحدث ترخلات فى الاجابه مثل المرغوبه الاجتماعيه وغالبا الاجابه التى تخطر على البال اولا تكونهى الاجابه الصحيحه.

- وغالبا الاستيحلات تقدم بشكل خمس من مثال اختبار ايزنك للشخصيه فهى سهل فى تطبيقه فى تجميعه وتصحيحه.

- انواع اسئله الاستخبارات وانواع عبارات الاستخبار

- يجيب عنه بنعم او لا او موافق او غير موافق

- عبارات التقرير

- لا تتباين الخوف من الاماكن المغلقه

- اسئله مفتوحه النهايه واسئله مغلقه النهايه

- وجهه الاستجابه عندما تعطى الاجابه بالمواقف درجه عاليه على المتغير المراد قياسه.

- تكون سلبيه

الانطواء:-

1- لا يحضرالخفلات العامه

2- اميل الى اقامه صداقات جديده :- سلبيه

الذكاء:-

1- اشعر بالتوتر حتى فى اسهل المواقف

2- اشعر بالهدوء والسكينه اغلب المواقف.

البويضه المللقعه:-

- الخليه الواحده التى تنتج عندما يلقح المنى البويضه

- قانون بيكى ودوتسون:-

- هو العلاقه من اداء الاعمال والمستوى والافضل للاستشاره او الدفاعيه اسها الاعمال يسرها اسهل الدوافع واصعب يسيرها اقوى الدوافع.

- تقرير سوجين:-

- عدم الانتباه او ضعف الانتباه قد لايظهر حتى يدخل الطفل بيئته التحدى فى مرحله التعليم الاساسى مثل هؤلاء الاطفال لديهم صعوبات فى ان ينتبهوا للتفاصيل ومن السهل تشوشهم بأحداث اخرى تحدث فى نفس الوقت.

- انهم بحدوث من الصعب والغير هنا ان يتجذبون واحبلتهم المدرسيه هم يتخلوا عنه ان شئ يتطلب مجهود ذهنى هم ما لديه ان يكونوا نرتكبه اخطاء ولا يبالوا بها كما انهم غير منظمين يفقدون كتبهم المدرسيه ولا يهتمون بواجباتهم المدرسيه

- لا يبدو انهم لا يستمعون عندما يتحدث اليهم وغالبا يفشلون فى مواصله اعمالهم.

- اعراض فرط الحركه ممكن تكون واضحه لدى الاعراض للصغار مرحله ما قبل المدرسه زهذا الاضطراب تقريبا ما يوجد فى سن 7 سنوات

- هذا الاعراض تتضمن فرط الحركه المستمره ، التلوى ، لا يستمر فى الجلوس عندما يطلب منه ذلك ويتحرك كثيرا ذهابا وايابا

- الاطفال مفرطى الحركه يجدون صعوبه فى اللعب فى هدوء ويتحدثون بأفراض وغالبا ما يسلكون ويتصرفون بطريقه غير مناسبه ومن الصعب توقفهم يكون فخور فى الاجابه داخل الفصل قبل ان ينتهى المدرس من سؤاله ولا ينتظرون دورهم ويقاطعون الاخرين اثناء حديثهم ويتطفل فى الكلام





- نلاحظ ان اضطراب القراءه مشكله كبيره عند الاطفال الذين يتحدثون بالانجليزيه عن الاطفال الذين يتحدثون لغات اخرى

- دون عن كل اللغات الغربيه اللغه الانجليزيه لديها هجاء غير مستقر

- الهجاء ليس هو الهدف فى معظم اللغات الغربيه لا يهتموا بالهجاء

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركه

- نقص الانتباه وفرط الحركه مشكلتان مختلفتين عدم الانتباه وفرط الحركه ورغم ذلك الا انهم يمايل الى الحدوث معاً

- تم التزايد على مجموعه كبيره من الاكتشافات او بعض الاراء اعتبرت نقص الانتباه وفرط الحركه على انه اضطراب جسدى او بدنى سوف وارث بدرجه كبيره ايضا مشكله طبيه يغتقد ان هى لا شئ اكثر من انها فروق بين معدلات النمو بين الاطفال.

- وجد ان اضطرابات التعلم توجد عصابيه او يلازمها اضطرابات طبيه اخرى مثل التسمم زمله اعراض الكحول الجنينيه وهكذا

- اضطراب القراءه الاسم العلمى اضطراب القراءه عند مسح الكلمات من الشمال الى اليمين هذه المشكله تسبب لهم اعكاس الكلمات يؤدى به الى اعطاس الحروف ويؤدى ذلك على خلط فى الهجاء

- يمكن تقارن الطفل الذى عنده هذه المشكله بواحد يقرأ الجورنال بلغه غير ألوفه له

- ويقدران حوالى 4 % من طلاب المدارس فى امريكت عندهم اضطراب قراءه حوالى 60 : 80 % من هذه الاطفال المهتم تشخيصهم بأضطراب القراءه من الذكور او لكن مسأله الفروق بين الجنسين وانها موجدوده عند اكثر وهنا ما تتعلق بالصوريين.

- سلوكيات الذكور مبالغ فيها وبالتالى يلفقوا الانتباه لمشكلتهم بينما الثبات يميلوا ان يكونوا احد واقل اثاره للمشاكل.

- هذا بالطبع مشكله للبنات لان البنات عصابوا لأضطراب القراءه مبكرا ولا مساعده الاطفال الذين لديهم اضطراب التعلم اصبحت كبير من البحث التربوى وخصوصا ان المساعده تتضمن التعلم الضغف الذى يعطى للاطفال الفرصه ان يعلموا دون ضغط ومنافسه واحباط الموجود فى بيئه الفصل العاديه فى انجلترا يأخذون اتجاه مختلف نحو اضطراب القراءه فانهم يرونهم مشكله نمائيه بدلا من ان يرونهم انه مشكله او تلف فى الاعصاب.

قدره :-

- القوه على اداء فعل ما او اداء ما جسمى او ذهنى عقلى قبل او بعد التدريب

- فما هي خاصيه من الخصائص النفسيه للفرد

- القدره على النجاح فى ايجازبعض الافعال المنتجه

القدرات النوعيه الطائفيه :-

- هى مجموعه من القدرات تخص بها بعض الناس ولا توجد عند بعض الناس

- خصائص نفيسه للفرد تسمح للفرد بالاداء الناجح لبعض الانشطه النوعيه مثل الانشطه الموسيقيه والادبيه الى اخره.

- غير طبيعى غير عادى :-

- البعد بالزباده او النقصان ما هو طبيعى.

علم نفس الشواذ

- فرع من فروع علم النفس يهتم بدراسه الطبيعه المرضيه للافراد ناحيه العقل والمزاج والسلوك

السلوك :-

- هو الافعال التى يتوافق بها الكائن الحىمع بيئته

سلوكيات او السلوكيه :-

- مدرسه الفكر النفسى ثبتت دراسه السلوك القابل الملاحظ بدلا من دراسه العمليات العقليه غير قابل للملاحظه

- ****************************

1التكيف

- اتيه من العلوم الطبيعيه حيث ان الحيوانات تكيف نفسيه مع البيئه التىنعيش فيها مثل الحرباءه وهذا المصطلح من البوليولوجى ولكننا استخدمناه فى علم النفس

- مصطلح التوافق والتكيف يكون على المستوى الجسمى او البيولوجيه

2- التوافق :-

- التوافق يكون على المستوى النفسى او السلوكى

- التكيف هو قدره على الموائمه

- التكيف : التغيرات الحادثه او المواقف فى مستوى صدق العين فى الظروف البيئيه مثل التكيف مع الظلام

- التوافق به يصبح بها الفرد اكثر توافقا فاعليه مع الظروف النتضمنه فى مجال التعليم والعمل

- التوافق : له تغير او تعديل فى السلوكيات حتى تتناسب او تتلاءم مع الظروف الخاصه

3- مرحله المراهقه:-

هى مرحله او فتره فى النمو النفسى فى بدايه مرحله البلوغ والوصول الى مرحله الرشد.

4- الدافعيه للانجاز:-

- هى حاجه الفرد الى الننجاح فى مجالات مختلفه من الانشطه خاصه فى المنافسه مع شخص اخر

5- الادمان:-

- هو حالهيطلب فيها الجسم المخدرات لكى يؤدى وظائفه دون اى ردرد فعل نفسيه او بدنيه لغياب المخدرات غالبا ما تكون نتيجه الادمان خاصيتين هما الاعتماد والمرضى

6- الخوف المرضى من الاماكن الواسعه ا رهب الخلاء

- هو خوف من المتواجدين فى الماكن الواسعه

- ************************

- فى التسعينات من القرن الـ 19 وبينما اثناء التسعينات فى القرن التاسع عشر ظهر الطبيب البشرى الاسترالى " فرويد" الذى كان تخصص الذى تدرب على اخصائى علم الاعصاب ولم ينال تدريب وسمى فى علم النفس التجريبى طور منهج فى علم النفس تعوق بالتحليل النفسى وفهم فرويد للعقل اعتمد بشكل كبير على المنهج التفسيرى مثل الاستبطان النائى او التأمل الذاتى والملاحظ الاكلينيه وركز بطريقه جزئيه او نوعيه او محدوده على حل الصرعات الموجوده فى الاشعور بدقه فى العلاج النفسى وفى حل حاله الكرب النفسيه والحزن النفسى الذى يوجد عليه الانسان

- ان نظريات " فرويد " أصبحت معروفهجدا بأتساع لانها تكلمت عن موضوعات مثلالجنس ، الكبت ، والقمع ، الاشعور كظاهره من النمو النفسى لكل هذه الاشياء هذه الفتره كانت الكنيسه تعتبرها من المحرمات

- المتوسط هو المتوسط كل الدرجات من درجات كل فروق الذكاءبشعور الدرجات

- هذا المتوسط المعروف انه 100 واصبح تقليد اعرف هو الانحراف المعيارى هو يشبه انحراف الدرجات عن الدرجه المتوسط او ابتعاد الدرجات عنها

- ولاعراض لازم نعرف انحراف معيارى وهو فوق او تحت الكلام دة فى منحنى التوزيع الاعتدالىيشمل 68 % من الافراد متوسطى الذكاء انحرافيه معياريه يساوى 95.6%

- والانحراف المعيارى الثالث يشمل 99.7 % من 95.6% يكون 2 % تقدر نقول ان اكثر نسبه ذكاء 2.2 % متأخره الذكاء وثلاث احرافات معياريه تحتوى على 99.7 تقدر تقول ان هناك فقط 202 % اكثر من 70 نسبه ذكاء ، 202 % متأخررين الذكاء

- تقليديا الانحراف المعيارى = 15 درجه

- النسبه المئويه التى رأيتها فى المنحنى الاعتدالى مبينه على 10 درجات ان اعلى او اقل من المتوسط

- من 10 : 110 تحتو على :

- مسمى الناس الاذكيه قليل الاهميه بالنسبه لنا ويمكن الفروق بين الناس النتأخرين عقليا تككون داله جدا او ذات اهميه

- من فضلك افهمنى ان المدى تقريبى وتسميه الناس ووصفها امر صعب وخطير

- الافراد الذين لديهم نسبه ذكائهم من صقر : 20 درجه هو ذكاء يسمى متأخر شامل وان هؤلاء المتأخرين عقيا عائدين وعنايه فى حياتهم الخاصه

- من 20 : 35 المتأخر العقلى الشديد هؤلاء الناس ممكن يتعلموا انهم يتكلموا وافد دورا وينموا بعض المهارات الصحيه الاساسيه

- من 35 : 50 منهم التأخر العقلى المعتدل المتوسط

- لكن يتعلموا ان يوصلوا للصف الثانى الابتدائى ويقدروا يتعلموا انهم افراد او يعدوا ولكنهم فى حاجه الى حمايه ورعايه

- من 50 : 70

- التأخر العقلى او البسيط :-

- هؤلاء الناس يقدروا يتعلموا الى الصف السادس الابتدائى يقدروا يتعلموا نفسهم وساعدوا انفسهك وغابا حياته مستقله نسبيا .



مشكلات الطفل النفسيه:-

- التأخر العقلى :-

- اكثر من 2 % من اطفالنا يعتبروا متأخرين عقليا لكىنفهم التأخر يجب ان نلقى نظره على الذكاء.

- نحن نعرف الذكاء على انه قدره معرفيه عامه تقيس كيف للشخص ان يحل المشكلات كيف يتعلمون بسهوله مهارات جديده وكيف يدركون العلاقات بين الاشياء

- نسبه الذكاء :- هى الدرجه التى تحصل عليها فى اختبار ذكاء

- نسبه الذكاء : كانت تحسب بالطريقه التقليلديه حيث العمر العقلى ، 28 العمر الزمنى ×100

- وذلك الطفل الذى عمره 10 سنوات ولديه نفس القدره العقليهالتى تساوى 10 سنوات تكون نسبه ذكائه 100 درجه

- ولو الولد الذى عنده 10 سنوات ولديه القدره العقليه 15 نسبه ذكائه تكون 15÷10 ×100، 15 ×100=150 وهذا يكون ذكى جدا فعلا

- اذا كانت القدره العقليه لديه 5 سنوات 5÷10×100=50 ويعتبر هذا الطفل متأخر عقلى

- فى الايام الحاليه نسبه الذكاء عمليه مقارنه الشخص بأخرين من نفس عمره ثم نحدد درجته بناء على وضعه على منحنى التوزيع الطبيعى

- فى هذا المنحنى نرى نقاط كثيره مهمه ليس فقط عن نسبه الذكاء ولكن عند الاحصاء الوصفى

- المنحنى الطبيعى يشبه الجرس ويسمى المنحنى الجرسى

- المنحنى الطبيعى نسخه مثاليه لما يحدث عندما نصت اجابات كبيره وبأستخدام ادوات كثيره

- معظم الناس يفعلوا فى المنتصف وعدد قليل يقل عند نقاط بعيد عن المنتصف فى المنتصف معظم الناي درجتهم تكون 100 بالقرب من المتوسط وقليل جدا يسجلون درجات عاليه جداً ودرجات منخفضه جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adminator
الاداره العامه
الاداره العامه


ذكر عدد المساهمات : 606
نقاط : 994
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 27
الموقع : psychology.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   السبت مايو 22, 2010 12:39 pm

شكراً ليكى




<div style="text-align: center;"><br></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fares
المراقب العام
المراقب العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 234
نقاط : 282
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   السبت مايو 22, 2010 12:48 pm

ايه المجهود العاااااااالى اوى دا

تسلم ايدك بجد

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 27
الموقع : hnew_love2009@yahooi

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   السبت مايو 22, 2010 1:54 pm

هايلة قعلا
احلى موضوع انكتب واستفادنا منة كلنا
من ساعة ما عينى شافت المنتدى
تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
popzook
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 27
الموقع : فى بيتى

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   السبت مايو 22, 2010 7:47 pm

شكرا ليكى
بجد استفدت منه
موضوع مفيد تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lost4
المشرف
المشرف
avatar

عدد المساهمات : 329
نقاط : 378
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   الأحد مايو 23, 2010 12:10 am

يااااااا سلام على المواضيع

بجد شكراااااا جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona hanen
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد المساهمات : 229
نقاط : 279
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   الأحد مايو 23, 2010 10:54 am

شكرا اوى اوى موضوع جامد تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Mansour
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   الأحد مايو 23, 2010 9:04 pm

شكراااا ليك كتير تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emmy_mayo
عضو غير فعال
عضو غير فعال


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   الثلاثاء مايو 25, 2010 6:34 am

ربنا يستر :S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد طاهر
عضو غير فعال
عضو غير فعال


عدد المساهمات : 5
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترجمه ماده د|احمد اسماعيل   الأربعاء يونيو 09, 2010 7:26 pm

بجد بجد الكبير كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمه ماده د|احمد اسماعيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي استشارات نفسية :: الاستشارات :: منتدي المهن النفسية-
انتقل الى: