منتدي استشارات نفسية


منتدى قسم علم النفس
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

المؤتمر الأقليمى الحادي عشر لقسم علم النفس بكليه الآداب جامعه طنطا , (( دور علم النفس في مواجهة التحولات الاقليمية والدولية)) , فى الفتره من ( 14-16 / 4 / 2015 )

كيفيه ارسال الابحاث : ترسل البحوث باسم الاستاذ الدكتور أحمد عبد الفتاح عياد رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعه طنطا ومقرر المؤتمر (( dr.ayaid@yahoo.com ))  


شاطر | 
 

 اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الأحد مايو 16, 2010 10:21 pm

الفصام (أشكال)
Schizosis
الاشتقاق: من الإغريقي Skhizein، أي (شق)، و(قسم) واللاحقة ose، التي تدل، في الطب، على داء تنكّسي أو مرض مزمن.
مصطلح ابتكره الطبيب النفسي الفرنسي هنري كلور (باريس، 1869 – باريس، 1945) للدلالة على بعض الأشكال من الفصام.
إنه مصطلح لا ينفصل عن تصور إجمالي لهذا الشكل من الذهان، الذي بسطه كلود وتلامذته في مجموعة من الأعمال، بين عامي 1924و 1928، وفصل هؤلاء المؤلفون في الفصام الذي وصفه بلولر، بغية المقابلة بين الخبل المبكر وزمرة أشكال الفصام، التي تشمل الأشكال العيادية ذات الخطورة المتعاظمة والمتصفة بسمة أساسية مفادها تفكيك الحياة الوجدانية انتقائياً. والشكل الأقل خطراً هو نظير الفصام. وبدءاً من هذه البنية ذات الاستعداد المسبق، ثمة أحداث حادة أو دون حادة، موصوفة أنها (أزمات فصامية هوسية) تتضمن تفاقماً عابراً لكل الاضطرابات يمكنها أن تولد. وأخيراً تصبح ضروب الخلل دائمة بالتدريج، إذ تحقق ضرباً من الفصام يظل فيه مع ذلك، قياساً على الأوصاف الكلاسيكية، النشاز والأنطواء على الذات معتدلين، والهذيان ضعيف الفاعلية، وفقدان الشعور بالواقع جزئياً. ولهذه الحالات مع ذلك سمة مشتركة مفادها المحافظة دائماً على بنية وآليات دفاع من طبيعة عصابية (وصف هوش باسم (فصامي عصابي) لوحات شبيهة). وكان لوصف أشكال الفصام، مع أنه لا يلخص كل أشكاله، الفضل في أنه طرح بإلحاح مشكل العلاقات الصعبة بين الفصام وبعض الأعصبة، ولاسيما العصاب الوسواسي والهستيريا.

فصام المراهقة
Hebephrenia
مصطلح اقترحه عام 1871 الطبيب النفسي الألماني هيكر (1843 – 1900) للدلالة على شكل من الذهان يصيب الفتيان ويتطور بسرعة نحو حالة من التدهور شبه الخبلي.
كان الطبيب النفسي الفرنسي ب. أوغستان موريل (فيينا، النمسا، 1809 – سان إيون، 1873) قد وصف، قبل هيكر، هذا الكيان العيادي (1860) نفسه باسم (الخبل المبكر لدى الفتيان). وعزل الطبيب النفسي الألماني لودفيغ كالبون (1828- 1899) باسم كاتاتونيا (1874) تناذراً نفسياً حركياً يقترن على الغالب بهذا التفكك النفسي. وأرصن إميل كريبلن (1828 – 1899)، من عام 1890 إلى عام 1907 مفهوم الخبل المبكر (dementia praecox) الذي كان يميز فيه شكلي فصام المراهقة والكاتاتونيا، والشكل الهاذي أو شبه البارانوئي. وأناب أوجين بلولر (1857 – 1939) مناب هذا المفهوم مفهوم الفصام، ولكن ب. غيروا احتفظ، في آخر طبعة من كتابه، الطب النفسي العيادي (1956)، بمصطلح (تناذر فصام المراهقة) الذي كان يضمنه معظم أشكال الفصام.
وفصام المراهقة يكوّن، في معناه الحصري المأخوذ بالحسبان عادة، شكلاً خطيراً من الفصام يصيب الفتيان، وإنذاره قاتم بمقدار ما يكون ظهوره مبكراً. ومرحلة البدء يمكنها أن تتخذ أشكالاً شتى أكثرها تواتراً هي: خَوَرَ الفاعلية العامة التدريجي (لاسيما الفاعلية المدرسية، وفقدان الاهتمام، والعزلة، والخمول، ونلاحظ في بعض الأحيان نكوصاً إلى مرحلة طفلية تظهر بصبيانية مفاجئة (مشاغل، لغة، اتجاهات طفالية)؛ وتنضاف في الغالب اهتمامات وسواسية غير متوقعة، وشكاوى غير مألوفة تتناول الحالة الصحية، وارتكاس مغال، هستيري على وجه التقريب، على إخفاق، عاطفي على وجه الخصوص، وأياً كان الشكل الذي نصادفه، فإن ما يسترعي الانتباه دائماً هو ما يوجد من خلل في الانسجام، وغير المناسب والشاذ، في سلوك الفرد، ولكننا لا نلاحظ، إلا متأخراً، بعد بضعة أشهر فقط، كل العناصر التي تكوّن اللوحة النموذجية لـ التفكك الفصامي في مجالات الفاعلية.
والخصائص الأساسية الثلاث لفصام المراهقة هي: (التصدع الفصامي) الذي يذكّر بالخبل؛ الفقر النسبي للإنتاج الهاذي؛ أهمية المظاهر الجسمية، وهذه المظاهر المتجمعة باسم كاتاتونيا متواترة جداً بحيث ينصب الكلام عادة في فرنسا على فصام مراهقة – كاتاتونيا، مع أن للكاتاتونيا أسباباً أخرى أيضاً، سمية خمجية على وجه الخصوص، وتظهر الكاتاتونيا، على المستوى النفسي الحركي، بفقدان المبادرة، مع ميل إلى المحافظة على الوضعيات (تخشب Catalepsie)، وتظهر، بالمقابل، بنوبات اندفاعية أو مقولبات حركية؛ وتظهر، على المستوى العقلي، بسلوك ذي نزعة سلبية، باصطناعية مغالية؛ وعلى المستوى الجسمي، تظهر باضطرابات عصبية نباتية شتى: شبه وذمات، احتقان نهايات الأطراف، تعرّق مفرط، انخفاض حرارة الجسم، تشوه الشعر والأظافر، الخ. ويتطور فصام المراهقة، بصورة عامة، تطوراً سريعاً نحو حالة من شبه الخبل، ومعظم المؤلفين اعترفوا مع ذلك بالسمة غير الأصيلة لهذا المظهر من التلاشي، وأكدت وجهة النظر هذه (انبعاثات) حقيقية، حاصلة على الأغلب بفعل تقنية العلاج المستخدمة (لاسيما مضادات الذهان). ومعالجة فصام المراهقة هي معالجة الذهانات الفصامية، وهكذا استخدمت أول الأمر طرائق الصدمة (الصدمة الكهربائية، وعلاجات ساكل الأنسولينية على وجه الخصوص)، ثم مضادات الذهان، والنتائج الحاصلة بهذه العقاقير هامة جداً، ولكنها أقل أهمية مما هي عليه في الأشكال الأخرى من الفصام، أما العلاج النفسي، فإنه يصادف على الأغلب هنا صعوبات يتعذر تجاوزها. وكان للتطور العلاجي، على أي حال، مفعول مفاده أنه عدل التعبير العيادي لحالات فصام المراهقة على الأقل مع شبه اختفاء للكاتاتونيا على وجه الخصوص، إن لم يكن قد جعل هذه الحالات نادرة.

متعلقات
فصام(1)
يعتبر الفصام من أكثر الأمراض شيوعا, تقريبا 1% من البشر مصابين به
ما هو الفصام
الفصام هو مرض دماغي مزمن يصيب عدداً من وظائف العقل مثل:
التفكير: حيث يفقد المريض القدرة على التفكير بشكل واضح ومنطقي ومترابط. كما يؤدي إلى اقتناعه بأفكار غير صحيحة اقتناعاً تاما (ضلالات),وقد يحمل المريض قبل العلاج معتقدات غريبة متنوعة مثل تحكم كائن من الفضاء بأفعاله وتحركاته أو أن الآخرين يستطيعون قراءة أفكاره وزرع أفكار جديدة في عقله أو تحدث الشيخ في التلفاز عنه شخصياً وغير ذلك.
المشاعر: حيث يقل تفاعله مع الآخرين عاطفياً, ومع الأحداث أيضاً كأن يذكر لك موت والده بكل هدوء ودون أي انفعال.أو تصبح مشاعره غير متناسبة مع الموقف الحالي كأن يضحك عند سماع خبر محزن أو يحزن في مواقف سارة.
الإدراك: حيث يبدأ المريض بسماع أصوات أو رؤية أشياء غير موجودة على أرض الواقع. وهي ليست أفكار في البال وإنما سماع حقيقي, كأن يسمع من يتحدث إليه معلقاً على أفكاره وأفعاله أو متهجماً عليه أو موجهاً له الأوامر أو غير ذلك. وقد يكون المتحدث شخصاً واحداً أو مجموعة من الأشخاص يتحدثون فيما بينهم عن المريض. وهذا ما يفسر ملاحظة الآخرين لحديث المريض وحده إذ هو -في الواقع- يتحدث إلى هذه الأصوات. كما يمكن أن يرى أشياء مختلفة وغير حقيقية.
السلوك: حيث يقوم المريض بسلوكيات غريبة مثل اتخاذ أوضاع غريبة أو تغيير تعابير وجهه بشكل دائم أو القيام بحركة لا معنى لها بشكل متكرر أو السلبية الكاملة وبشكل متواصل (القيام بكل ما يؤمر به وكأنه بلا إرادة
أعراض الفصام هي :
الانعزال عن الناس وحب الوحدة.
عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر الخارجي بشكل واضح.
تحدث الفرد مع نفسه منفرداً وكأنه يتحدث إلى شخص بجانبه. والضحك منفرداً. (التحدث مع النفس بصوت عالي! عادة يمارسها الكثير من الناس ولكن نقصد هنا أنه يتحدث إلى صوت لأن المريض في الواقع يسمع صوتاً غير موجود ويمكن أن يحدثك ما الذي يسمعه).
الإيمان بمعتقدات غريبة وخاصة الشكوى من الناس أنهم يتآمرون عليه أو يكرهونه ويكيدون له المكائد.
تصرفات غريبة كأن يخرج في الشارع ويمشي لمسافات طويلة أو يرتدي ملابس غير مناسبة أو يقف لفترة طويلة.
كلامه يصعب فهمه أو تسمع منه كلام غير مترابط وغير منطقي.
برود عاطفي حيث لا يتفاعل مع الأحداث من حوله أو يضحك في مواقف محزنه او يبكي في أوقات مفرحة.
هذه الأعراض في الواقع لا تظهر جميعها على المريض بل اثنين او أكثر منها.
من يمكن أن يصاب بالفصام
الحقيقة أنه لا يوجد أحد محمي من الإصابة بهذا المرض الخطير. فقد يصيب أي شخص, ولكن هناك مجموعة من الناس يعتبرون أكثر عرضة للإصابة من غيرهم:
من له قريب من الدرجة الأولى مصاب بالمرض.مثل أب أو أخ. مع أن الفصام ليس مرضاً وراثياً بالكامل إلا أن الوراثة تلعب دوراً مهماً فيه.
من يتعاطى المخدرات وخاصةً الحشيش. خاصةً إذا كان التعاطي في وقت مبكر من العمر .
من يعيش في أسرة مضطربة حيث يفرض أحد الأبوين رأيه على البقية أو تكثر فيها النزاعات بين أفراد الأسرة. (
مواليد فصل الشتاء أو من حدث لهم مضاعفات أثناء ولادتهم يبدون استعداداً أكثر للإصابة بالمرض. على الرغم أن هذا العامل مازال يدور حوله جدل كثير.
أسباب الفصام
لا يعرف العلماء سبباً واضحاً للإصابة بالفصام. لكن هناك دلائل قوية تشير إلى اضطراب بعض النواقل العصبية وخاصة مادة (الدوبامين) في الفواصل بين الخلايا العصبية في مناطق معينة في الدماغ المسؤولة عن تشكيل المعتقدات والعواطف وإدراكنا لما حولنا. كما رصد العلماء تغيرات في تركيب الدماغ في هذه المناطق.
علاج الفصام
مرض الفصام له درجات مختلفة من الشدة. فبعض المرضى يأتيهم المرض على شكل هجمة واحدة أو أكثر. ومع العلاج, يعود المريض إلى الحالة الطبيعية تماماً بين الهجمات, وهؤلاء نسبة قليلة من المرضى. والأغلب أنهم يصابون بالمرض على شكل هجمات أيضاً ومع العلاج يعودون إلى مستوى قريب من الطبيعي, حيث تزول معظم الأعراض التي أصيبوا بها في البداية, ولكنهم يفضلون العزلة وتتدهور بعض مهاراتهم الاجتماعية والشخصية. ونسبة قليلة أخرى يشتد بهم المرض, خاصة إذا تركوا من غير علاج لفترة طويلة, حتى يصعب التعايش معهم فيضطرون إلى الإقامة في المستشفى فترات طويلة.
لقد أدت الثورة الحديثة في الطب النفسي إلى اكتشاف عدد من الأدوية المضادة للفصام والتي تقوم بعمل رائع خلال أيام ولا تسبب أعراض جانبية خطيرة أو أي شكل من أشكال الإدمان. وأهمها الهاليبريدول Haleperidol والريسبريدال Risperdalوالزيبركسا Zyprexaوالسوليان Solian وغيرها.
معلومات غير صحيحة عن الفصام
مريض الفصام يكون له شخصيتين في جسد واحد. فهذا من ابتداع كتاب السينما. والحقيقة أن المريض يعاني من خلل دماغي يسبب انفصالاً بين العقل والعواطف والسلوك.
مريض الفصام لا أمل من شفائه
الفصام ينتقل بالعدوى


عدل سابقا من قبل بستان المحبه في الأربعاء مايو 19, 2010 8:17 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودو
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

انثى عدد المساهمات : 260
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 11:56 am

تسلم ايدك انا بحثى عن الفصام
اكيد هكمله بمواضيعك
الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة جمال
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 393
نقاط : 606
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 5:09 pm

رائعة يا بستان تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.hany
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 436
نقاط : 634
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 26
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 7:10 pm

جميل يا بستان تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 7:57 pm

اى خده يا شباب

والله منورنى

وان شاء الله يا شباب 2 و3

تستفادو من المواضيع دى بعد كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Mansour
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 8:40 pm

مشكورة على مجهودك الجميل دة

mans
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 8:55 pm

الشكر ليكوا

ولتتشجعجو يا شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 180
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 27
الموقع : hnew_love2009@yahooi

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الإثنين مايو 17, 2010 10:59 pm

هايلة فعلا تسلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله   الثلاثاء مايو 18, 2010 6:17 pm

شكرا لمرورك يا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللى حابب يتابعنا فى موضوع الفصام دى اشكاله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي استشارات نفسية :: الاستشارات :: منتدي المهن النفسية-
انتقل الى: