منتدي استشارات نفسية


منتدى قسم علم النفس
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

المؤتمر الأقليمى الحادي عشر لقسم علم النفس بكليه الآداب جامعه طنطا , (( دور علم النفس في مواجهة التحولات الاقليمية والدولية)) , فى الفتره من ( 14-16 / 4 / 2015 )

كيفيه ارسال الابحاث : ترسل البحوث باسم الاستاذ الدكتور أحمد عبد الفتاح عياد رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعه طنطا ومقرر المؤتمر (( dr.ayaid@yahoo.com ))  


شاطر | 
 

 يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الخميس مايو 06, 2010 8:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

انهارده شباب هحطلكو دراسات سابقه عن التوحد بصفه عامه وبس اشوف رددكو هحط دراسات بتربط بين التوحد

والتخلف العقلى علشان اللى بيضوروا على دراسات بس اشوف الردود والتفاعل الاول



المحور الأول
أولاً : دراسات اهتمت بالتوحد بصفة عامة:
1. دراسة السيد عبدالعزيز مصطفي الرفاعى (1999).
عنوان الدراسة:
اضطرابات بعض الوظائف المعرفية وعلاقتها بمستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين
هدف الدراسة:
الكشف عن بعض اضطرابات الوظائف المعرفية وعلاقتها بمستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين.
عينة الدراسة:
تكونت من 20 طفل ذاتوى من سن 3-12، وذلك بالمقارنة بين مجموعتين الأطفال المتخلفين والأسوياء وقد تمت مراعاة متغيرات التكافؤ بين المجموعات الثلاث.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، مقياس الطفل الذاتوية، قائمة تقدير التوافق مع الاعتماد على التقارير الطبية السابقة.
نتائج الدراسة:
أسفرت عن أن هناك علاقة ارتباط بين بعض الاضطرابات الوظائف المعرفية ومستوى التوافق لدى الأطفال الذاتويين، كما توصلت أيضاً إلى وجود فروق جوهرية في الأداء الوظيفي المعرفي بين المجموعات الثلاث، وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء متغيرى العمر العقلي ومستوى الذكاء.
2. دراسة كيلي لوفيلاس وأخرونKelly Lovelace et al (2001).
عنوان الدراسة:
Educational Applications of Vision Therapy: A pilot Study on Children With Autism
التطبيقات التربوية للعلاج البصري: دراسة استطلاعية على الأطفال ذوي التوحد
هدف الدراسة:
التحقق عن مدى ملائمة استخدام العلاج النفسبصري كجزء من المدخل التربوي لتعليم الأطفال التوحديين.

عينة الدراسة:
تكونت من ولدين وبنت تتراوح أعمارهم بين 12-13.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة اختبارات مهارات التحليل البصري (VAS).
نتائج الدراسة:
أشارت إلى أن الأطفال كانوا يعانون من صعوبة في أداء المهام المقدمة إليهم، ولقد كان المشارك الأول (الولدين) غير مستجيب تماما للمهمة. أما المشارك الثاني (البنت) فقد بدأت المهمة ولكن بعد ذلك فشل في تكملة المهمة بنجاح، وقد كانت المهمة المقدمة لكل من الولدين والبنتين رسم شبكة من مكونة من خطوط أفقية ورأسية وكان مطلوب منهم أن يتتبعوا الخطوط ولكن كان الولدين قادرين على نسخ الشبكة ولكن كانت يده تقوم بفصل الخطوط خارج النموذج. أما البنت فكانت تؤدى المهمة بنجاح في البداية وبعد ذلك تتوقف.
3. دراسة ميشل كوكوهيولا Michael Coccohiola (2001).
عنوان الدراسة:
An archival study reviewing the efficacy of respirdidonce to treat aggression, repetitive behaviors, self injury and the need for physical restraint in mentally retarded individuals living in group homes and diagnosed with pervasive developmental disorder not otherwise specified or autistic disorder
دراسة أرشيفية لمراجعة تأثير رد الفعل على معالجة العدوان والسلوك المتكرر وإيذاء الذات والحاجة إلى مقاومة جسدية لدى الأفراد المعاقين عقلياً والمشخصين باضطرابات تأخر النمو غير محددة الملامح واضطرابات التوحد المقيمين في مجموعات منزلية
هدف الدراسة:
مراجعة مدى فعالية رد الفعل في علاج العدوان والسلوك المتكرر وإصابة الذات والحاجة إلى التحفظات أو الإعاقة المادية بالنسبة للأفراد المتخلفين عقلياً والذين يعانون من اضطرابات نمائية شاملة.
عينة الدراسة:
تكونت من خمس أطفال يعيشون في مجموعات منزلية والذين تم تشخيصهم بالتخلف العقلي والذين يعانون أيضا من اضطرابات نمائية.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة رد الفعل وهو علاج عصبي نموذجي وجديد لعلاج العدوان والسلوكيات النمطية المتكررة وإصابة الذات بالنسبة للأفراد ذوي الاضطرابات النمائية الشاملة، و قارنت الدراسة بين رد الفعل والعلاج التقليدي (Baseline) هو الفترة التي استخدم فيها المشاركون العلاج أكثر من رد الفعل، وفترة التدخل هي الإطار الزمني الذي تم فيه معايرة رد الفعل على مستويات علاجية، قارنت هذه الدراسة بين رد الفعل وكفاءة الأدوية أو العلاج البديل.
نتائج الدراسة:
أشارت إلى أن كل الحالات قد دعمت الانخفاضات الهامة والمستمرة في السلوكيات العدوانية وذلك بالمقارنة بالعلاج التقليدي، كما أشارت أيضاً إلى عدم وجود أي انخفاض في السلوك التكيفي، وتستنتج الدراسة أن المشاركين قد تم مساعدتهم عن طريق استخدام رد الفعل بأدنى آثار جانبية.
4. دراسة لليانا وباتريشا هاولنLliana Magiati et Patricia Howlin (2001).
عنوان الدراسة:
Monittoringthe progress of preschool children with autism enrolled in early intervention programmes
مراقبة العمليات للأطفال ما قبل المدرسة ذوي التوحد والمدمجين في برامج التدخل المبكر
هدف الدراسة:
مراقبة تطور أطفال ما قبل المدرسة التوحديين المسجل في برامج التدخل البدائية والمبكرة.
عينة الدراسة:
اشتملت على عينة من البنين والبنات تتراوح أعمارهم من 2-5 سنة.
أدوات الدراسة:
مقياس بايلى لتطور الأطفال, مقياس ميريل بالمير للتعليم المبكر, مقاييس السلوك التكيفي.
نتائج الدراسة:
أكدت على أنه بالرغم من الإنجازات في الاختبارات المختلفة كانت متعادلة بدرجة عالية إلا أن إنجازات الاختبارات الواقعية تنوعت إلى حد كبير. فقد أنتجت مقاييس بايلى أقل إنجازات في الذكاء العام. بينما أنتجت ميريل بالمير أعلى إنجازات في الذكاء العام، وهذا يقترح أن الأحكام عن تأثيرات العلاج النفسي يمكن أن تتأثر باختيار الاختبارات للتقويم القبلي والبعدي للمعالجة. وتم مناقشة الطرق المختلفة لتجميع وتسجيل بيانات الاختبار وذلك لتجنب الاستنتاجات المزيفة عن تأثيرات المعالجة.
5. دراسة فريد فولكمر Fred Volkamer (2003).
عنوان الدراسة:
السلوك التكيفي Adaptive Skills
هدف الدراسة:
دراسة السلوكيات التكيفية ومدى تأثرها بالذكاء العام عند الأطفال ذوي التوحد.
عينة الدراسة:
عدد من الذكور ذوي التوحد الذين يبلغون من العمر 12 عام.

أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة مقياس للسلوك التكيفي، مقياس للذكاء العام.
نتائج الدراسة:
أشارت إلى قدرة الأفراد على حل المشكلات خلال المواقف المنظمة بينما أشارت الوظائف المهارية إلى قدرة الأفراد على مقابلة مطالب الحياة اليومية، وقد اهتم علماء النفس الذين قاموا بتقويم الحالة بالمهارات التكيفية، وذلك لأن إنجازات هؤلاء الأفراد في مقاييس السلوك التكيفي كانت أقل بكثير من مقاييس الذكاء العام. ويمكن أن يستخدم علماء النفس النتائج لتحديد سلسلة من المناطق التي تمكن المدرسة والوالدين من تنمية الثقة بالنفس عند هؤلاء الأفراد، كما أشارت أيضاً إلى أن المهارات التكيفية يمكن أن تعلم لهؤلاء الأفراد بطريقة مؤثرة.
6. دراسة إيرال كوهين وآخرون Iral Cohen et al (2003).
عنوان الدراسة:
The PDD Behavior Inventory: A rating Scale for assessing to intervention in children with pervasive developmental disorder
مسح سلوكيات اضطرابات تأخر النمو: مقياس لإرساء التدخل في الأطفال ذوي اضطرابات تأخر النمو
هدف الدراسة:
المسح السلوكي للاضطراب النمائي الشامل من خلال مقياس معدل لتقيم الاستجابة للتداخل عند الأفراد ذوى الاضطرابات النمائية الشاملة.
عينة الدراسة:
عدد من الأطفال تتراوح أعمارهم من 3 - 6 سنوات.
أدوات الدراسة:
استخدمت مقياس معدل لتقييم الاستجابة للتداخل عند الأفراد ذوى الاضطرابات النمائية الشاملة وهو عبارة عن مقياس يملأ بواسطة المدرسيين ومقدمو الرعاية وذلك لتقييم الأطفال ذوى الاضطراب النمائي الشامل مثل التوحد، وأسبرجر.
نتائج الدراسة:
تم تقييم السلوك التكيفي و اللاتكيفي على ذلك المقياس وكان ذلك مفيدا للدراسات العلاجية والتي كان متوقع فيها أن الانخفاض في السلوكيات اللاتكيفية والتحسن في المهارات اللغوية والاجتماعية التكيفية لها علاقة بالاضطراب النمائي الشامل، واشتمل تقويم السلوكيات التكيفية على بعض السمات مثل مهارات الانتباه المصاحب واللعب التظاهري أو التظاهر باللعب ولقد عنيت السلوكيات اللاتكيفية مجموعة من السلوكيات التي تم ملاحظتها لدى الأفراد، كما اشتملت هذه السلوكيات على سلوكيات نمطية وعدوان وباستخدام المعلومات التي أبداها الوالدين والمدرسين أشار هذا المسح أو التجريد إلى درجة عالية من التناسق الداخلي. وكانت السلوكيات التكيفية أفضل من السلوكيات اللاتكيفية ، كما أثبتت صلاحية هذا المسح السلوكي للاضطراب النمائي الشامل، وأكدت نتائج التجربة ما أكدته مقاييس الاضطرابات الواقعية الاجتماعية وهي أن السلوكيات المهارية تتزايد مع العمر، ولهذا فإن مقاييس المسح السلوكي للاضطرابات النمائية الشاملة موثوق بها في تزويد الباحثين بمعلومات عن الأطفال ذوى الاضطرابات النمائية الشاملة.
7. دراسة نيريت بيمنجر وآخرون Nirit Bauminger et al (2004).
عنوان الدراسة:
the link between perceptions of self and of social relationship in high functioning children with autism
العلاقة بين إدراك الذات والعلاقات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين ذوى الأداء الوظيفي المرتفع

هدف الدراسة:
فحص إدراك الذات والعلاقات الاجتماعية في الوظائف العليا للأطفال التوحديين.
عينة الدراسة:
تكونت من 16 طفل من العاديين و16 طفل من نفس العمر الزمني وتم التجانس بين أفراد العينة في العمر الزمني والعقلي والجنس والذكاء وتعليم الأم.
أدوات الدراسة:
استخدمت ثلاث استبيانات تقريرية للذات, مقياس لإدراك الذات.
نتائج الدراسة:
أسفرت عن أن الأطفال التوحديين كانوا أكثر استفادة بالصداقة والمشاركة المؤثرة والتعامل مع الآخرين وكانوا متقاربين في كل هذا على مجموعة العاديين، وأيضاً بالنسبة لمجموعة التوحد فإن الصداقة أكثر تناسقاً وإيجابية مع قدراتهم المعرفية وتقدير الذات العامة والسلبية تجاه الوحدة بالإضافة إلى أن الأطفال التوحديين أظهروا إدراك منخفض في قدراتهم البدنية والاجتماعية بالمقارنة بمجموعة العاديين.
8. دراسة ويسمان و هوش تايلوWeissman & Hoch Taylor (2005).
عنوان الدراسة:
The Analysis and Treatment of Vocal Streotype in Child with Autism
تحليل ومعاجلة الترديد المرضي الصوتي لدى الأطفال ذوي التوحد
هدف الدراسة:
تفحص هذه الدراسة إجراءات تقويم ومعالجة السلوك النمطي الصوتي المدعمة أوتوماتيكياً.
عينة الدراسة:
تكونت من عينة من بنات ذوات توحد تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة اللعب كمعزز للسلوك، جدول زمني للمعززات، جدول غير زمني للمعززات.
نتائج الدراسة:
أثبتت أنه تم تقويم مجموعة من المثيرات بغرض التعرف على اللعب الذي يرتبط بدرجة عالية مع القولبة الصوتية واللعب الذي لا يرتبط مع السلوك النمطي الصوتي، ومن خلال تقويم المؤثرات المتزامنة تم التعرف على المثيرات المفضلة، والذي استخدم بعد ذلك كمعززات للسلوك النمطي الصوتي الغير ظاهر (القولبة الصوتية الغير ظاهرة)، وقد تم استخدام تصميم معاكس أو مختلف بهدف المقارنة بين الجدول الزمني الثابت للمعززات وبين جدول المعززات المختلفة. ومن خلال تلك المقارنة تم التوصل إلى أن الجدول الزمني الثابت للتعزيز لم يكن له تأثير في انخفاض السلوك المنشود بينما نجد أن جدول المعززات الغير زمني كان له تأثير في انخفاض السلوك النمطي الصوتي أثناء جلسات المعالجة وخلال اليوم الدراسي، كما أكدت أيضا على أن توحد المثيرات المتماثلة من شأنه أن يقلل من السلوك الغير اجتماعي لدى الأطفال التوحديين.
9. دراسة لي فيليبس Lee Philips( 2005).
عنوان الدراسة:
An Examination of Weak Central Coherence in Individual with Autism and its Relationship to Social Functioning
اختبار ضعف الترابط المركزي لدى الأفراد ذوى التوحد وعلاقته بالمهارات الاجتماعية
هدف الدراسة:
تفحص هذه الدراسة ما إذا كان الترابط المركزي الضعيف عند الأطفال التوحديين له صلة بالمهارات الاجتماعية.
عينة الدراسة:
مجموعة من الأطفال التوحديين ومجموعة أخرى من غير التوحديين.
أدوات الدراسة:
استخدمت مقاييس لغوية, مقياس للإدراك البصري.
نتائج الدراسة:
أكدت أن الأطفال المصابين بالتوحد أظهروا ميلهم ونزعتهم للترابط المركزي الضعيف (WCC) في المهام اللغوية وليس في مهام الإدراك البصري. ومع ذلك لا يوجد علاقة متناسقة بين هذه النزعة وبين المهارات الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج أن هناك عوامل أخرى ويمكن أن تتوسط العلاقة بين هذه النزعة نحو الترابط المركزي الضعيف والمهارات الاجتماعية.
10. دراسة سوزان ويليامز وآخرون Susan Williams et al (2006).
عنوان الدراسة:
Risperidone and adaptive behavior in children with autism
برد الفعل والسلوك التكيفي في الأطفال ذوي التوحد
هدف الدراسة:
تقدير أثر رد الفعل على السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوى الاضطرابات التوحدية وذوى المشاكل السلوكية الحادة كما تهدف إلى فحص الطرق المختلفة لتحقيق مقاييس السلوك التكيفي وذلك لقياس التغير.
عينة الدراسة:
تكونت من 48 طفل يتراوح أعمارهم بين 5-16 سنة.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة مقياس فاينلاند للتكافؤ العمري، مقياس روRAW، مقياس للسلوك التكيفي.

نتائج الدراسة:
أشارت إلى تحسن واضح أثناء العلاج الحاد برد الفعل وقد كانت فترة العلاج ستة شهور وقد أشار مقياس رو إلى زيادة واضحة في السلوك التكيفي في مناطق التواصل وأيضا زيادة في المهارات الحياتية والاجتماعية ومن مدة 6 إلى 8 شهور أكتسب الأطفال مهارات اجتماعية أكثر، وتشير الاستنتاجات إلى بالرغم من غياب المجموعة الضابطة إلا أن النتائج قد اقترحت أن رد الفعل يمكن أن يحسن المهارات التكيفية عند الأطفال ذوى الاضطرابات التوحدية المصاحبة بالمشاكل السلوكية الحادة. ولقد ظهر أن مقاييس فاينلاند للتكافؤ العمري أكثر فائدة في تقييم التغيير المصاحب للعلاج بمرور الوقت.
11. دراسة أيمن فرج أحمد البرديني (2006).
عنوان الدراسة:
العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال التوحديين
هدف الدراسة: تحديد الآتي:
العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال التوحديين.
العلاقة بين اضطراب التكامل الحسي وشدة أعراض التوحد والسلوك التوافقي عند الأطفال التوحديين.
معرفة ما إذا كان كل الأطفال التوحديين يعانون من اضطراب التكامل الحسي.
عينة الدراسة:
تكونت من 30 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عام، يعانون من اضطراب التوحد مصحوب بإعاقة عقلية فقط، على أن لا يكون الطفل يعاني من أي مشكلة عضوية تتعلق بالأبصار أو السمع، وينتمون جميعاً إلى مستوى اجتماعي واقتصادي متوسط.
أدوات الدراسة:
مقياس السلوك التوافقي ABS الجزء الأول (إعداد/ صفوت فرج، ناهد رمزي)، اختبار اللغة العربي (إعداد/ نهلة رفاعي)، مقياس تقييم الأعراض السلوكية المصاحبة لاضطراب التوحد (إعداد/ الباحث)، مقياس اضطراب التكامل الحسي عند الأطفال التوحديين (إعداد/ الباحث)، قائمة تشخيص التوحدية في DSM-IV لسنة 1994.
نتائج الدراسة:
وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين اضطراب التكامل الحسي، و اللغة والسلوك التوافقي عند الأطفال التوحديين، وكذلك وجود علاقة ارتباط موجبة بين اضطراب التكامل الحسي وبين شدة أعراض التوحد، لا يعاني كل الأطفال التوحديين من اضطراب التكامل الحسي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Mansour
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 366
نقاط : 457
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 12:29 pm

موضوع هايل تسلم ايدك وربنا يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 12:32 pm

هههههههههههههههههههههه

ايه يا احمد انت هتشحت

منورنى يا جميل فى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bossy
عضو محترف
عضو محترف


انثى عدد المساهمات : 118
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 1:36 pm

جميل يابستان تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 1:38 pm

تسلمى يا بوسى

منورانى يا جميل

يلا يا شباب فى ايه انتو مش عايزين الدراسات ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo_badwy
المشرف
المشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 132
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 3:19 pm

تسلمى يا بوسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 7:00 pm

ركز يا ميدو

منورنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودو
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

انثى عدد المساهمات : 260
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 7:42 pm

تسلم ايدك يا بستان بس للاسف بحثى طلع عن الفصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adminator
الاداره العامه
الاداره العامه


ذكر عدد المساهمات : 606
نقاط : 994
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 27
الموقع : psychology.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 7:52 pm

medo_badwy كتب:
تسلمى يا بوسى
ايه يا محمد الرد دا
احنا بنرد ونكثر من مشاركتنا ولا بنعمل ايه يا جماعه
عاوزين ناخد بالنا شويه
دا يعتبر تهريج




<div style="text-align: center;"><br></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.hany
عضو فضى
عضو فضى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 436
نقاط : 634
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 26
الموقع : www.facebook.com

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   الجمعة مايو 07, 2010 8:55 pm

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بستان المحبه
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد المساهمات : 437
نقاط : 483
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات   السبت مايو 08, 2010 9:23 pm

تسلمو يا شباب منورنى والله

وتبعينى يا دودى هنزلك حاجات عن الفصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يلا شباب اللى المرض بتاع طلع ضعف عقلى يورنى الردود وانا احطله الدراسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي استشارات نفسية :: الاستشارات :: منتدي المهن النفسية-
انتقل الى: